جديد الموقع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المحتمل أنك تعرف الأمور التي تسبب ارتفاع الجلوكوز في الدم، مثل تناول الكثير من الكربوهيدرات، أو عدم ممارسة الرياضة. لكن هناك بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى ارتفاعه أيضًا.

أدوية بوصفات طبية تسبب ارتفاع السكري
هناك قائمة من الأدوية، التي يصفها لك الطبيب، وتسبب لك بعضًا من الاثار الجانبية كإرتفاع مؤشرات السكر في الدم، من ضمنها:

أدوية لخفض الكولسترول السيئ
يمكن أن يسبب النياسين Niacin -وهو فيتامين B، يمكن تناوله بناءً على توصية الطبيب، أو كمكمل دون وصفة طبية- الذي يستخدم لتخفيض الكوليسترول الضار، ارتفاعًا في مستوى الجلوكوز في الدم عند مرضى السكري.
يستخدم دواء الستاتينات -Statins أيضًا لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والوقاية من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، لكنه يساهم أيضًا في زيادة مستويات السكر في الدم.

مضادات الذهان لعلاج الأمراض العقلية
يمكن لبعض الأدوية المضادة للذهان - التي تستخدم لعلاج انفصام الشخصية، والأمراض العقلية الأخرى- أن تزيد من مستويات السكر في الدم.

مضادات حيوية معينة لمعالجة الالتهابات
أظهرت دراسة نشرت في مجلة Clinical Infectious Diseases، أن فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات -fluoroquinolones، تستخدم في علاج أمراض مثل الالتهاب الرئوي، والتهابات المسالك البولية، تتسبب في ارتفاع سكر الدم تارة، وانخفاضه تارةً أخرى.

كما يمكن أن يؤدي دواء البنتاميدين- pentamidine -وهو دواء مضاد للميكروبات- المستخدم في علاج الالتهابات الرئوية، إلى الارتفاع في نسبة السكر بالدم.

أدوية حاصرات بيتا
تستخدم هذه الأدوية لخفض ضغط الدم، وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب والقلق.

من الممكن أن تتسبب أدوية حاصرات بيتا، في زيادة مستويات السكر في الدم.

الستيرويدات- Steroids
يسمى أيضًا بدواء الكورتيكوستيرويدات- corticosteroids، الذي يستخدم في علاج الأمراض الناجمة عن الالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، والحساسية، والربو.

قد تسبب أدوية الستيرويدات، التي يتم حقنها في الجلد، أو تناولها عن طريق الفم، في زيادة الجلوكوز في الدم.

أدوية دون وصفة طبية تسبب ارتفاع السكري
تشمل قائمة الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وقد تتسبب في رفع نسبة السكر في الدم ما يلي:


  1. حبوب منع الحمل.
  2. السودوإيفيدرين - Pseudoephedrine، وهو علاج يستخدم لأمراض البرد والإنفلونزا.
  3. شراب السعال.
  4. أدوية الاحتقان، بما في ذلك سودافيد بسودوفدرين- Sudafed pseudoephedrine، وفينيليفرين - phenylephrine.

من الجدير بالذكر، أن وجود أدوية تسبب ارتفاع الدم، لا يعني عدم تناولها، بل يستوجب عليك اخبار الطبيب بحالتك الطبية التي تعاني منها، والأدوية التي تواظب عليها، ليتمكن من اعطائك أدوية البديلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال