جديد الموقع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


طرق تجنب مرض السكري
تتزايد نسبة الإصابة بمرض السكري بشكل مستمر مشكلة مخاوف كبيرة، إلّا أنّه يعتبر من الأمراض التي يسهل الوقاية منها. أثبتت الاحصائيات أنّ ما يعادل 25% من الأشخاص يتوقع إصابتهم بحالة ما قبل السكري، وفي هذه الحالة يرتفع مستوى السكر عن مستواه الطبيعي، ثم يتطوّر في مراحل لاحقة خلال ما يقارب عشرة سنين إلى مرض السكري المعروف، غير أنّ نسبة 4% فقط من الأشخاص يتمكنون من إدراك ذلك في مراحل مبكرة، فتكون مسؤوليتهم أن يقلّلوا خطر الإصابة بالمرض إلى النصف، وذلك بممارسة بعض العادات الصحية كتناول كمية معقولة من الطعام أقل من المعتاد عليها، وممارسة الرياضة بشكل مستمر، وتقليل الوزن، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض أخرى تشكل تبعات لمرض السكري والتي تهدد الصحة، كأمراض القلب والزهايمر.

تقليل الوزن
يتعرض الأشخاص الذين يعانون من البدانة بنسبة تقارب 70% إلى الإصابة بمرض السكري، غير أنهم إن انقصوا أوزانهم يقل احتمال الإصابة بالمرض لديهم بنسبة 5% في حالة إنقاص الوزن ولكن بدون ممارسة الرياضة.

انتقاء المقبلات الصحية
كتناول السلطات، أو تشكيلة من الخضراوات مع إضافة القليل من الخل قبل الإقدام على تناول وجبة مليئة بالنشويات، فهذا يساعد على التحكم بالسكر، فينصح قبل تناول الوجبة الرئيسية تناول نوع من السلطة وخلطها بثلاث ملاعق خل بالإضافة إلى ملعقتين زيت بذر الكتان، والقليل من العسل ما يقارب ربع ملعقة، وهرس فص من الثوم معها، ومقدار ثلاث ملاعق لبن بالإضافة إلى الملح والفلفل.

ممارسة المشي
بشكل يومي عوّد نفسك على المشي اليومي، وإن لم تخسر وزناً، حيث توصّلت دراسة فنلندية إلى أن الذين يمارسون المشي يوميا ًبمعدل 35 دقيقة، يكون لديهم القدرة على تجنب مرض السكري بنسبة 80%، كما أوجدت دراسات أخرى أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة أكثر من مرة أسبوعياً، ينخفض احتمال إصابتهن بالسكري بنسبة تقارب 30%، ولعل سؤالاً يتبادر إلى الذهن وهو لماذا يعتبر المشي مفيداً؟
أثبتت دراسة أنّ المشي يساعد الجسم أن يفرز الأنسولين بصورة أكثر نشاطاً وفعالية، مما يساعد كريات الدم التي تحمل السكر على أن تقوم بعملها بتزويد الخلايا بالغذاء والطاقة بشكل أكبر، وبدون ذلك يتراكم السكر في مجرى الدم مخلفاً انسداداً في الأوعية الدموية.

الإكثار من تناول الحبوب
يمنحك تناول الحبوب اللياقة كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، فاحرص تماماً على إدراج الأغذية الغنية بالألياف في قائمة طعامك، وأن تتضمن الحصة الواحدة أكثر من خمسة غرام من الألياف، ويعتبر كل من القمح والذرة من الحبوب الكاملة وغير المكررة.

المواظبة على شرب القهوة
تساعد القهوة باحتوائها على عناصر البوتاسيوم والمنغنيز على امتصاص السكر، وبالتالي فإنّ شرب 4 إلى 5 فناجين يساعد على تجنب خطر المرض بنسبة تقارب 29%، غير أنّ شرب ثلاثة فناجين فما أقل ذو تأثير قليل.

الابتعاد عن الأطعمة السريعة
تناول الأطعمة السريعة بشكل نادر لا يشكّل أدنى خطورة، ولكن الاعتياد على تناولها يرفع من نسبة الإصابة بالسكري بشكل سريع وخطير جداً، حيث تحتوي الأطعمة السريعة على الدهون المتحولة وهي غير صحية بتاتاً، كما تحتوي على الكربوهيدرات المعالجة والتي تلعب دوراً كبيراً في زيادة خطر الإصابة بالسكري وإن لم تؤثّر في الوزن، فان كنت خارج البيت وأصابك الجوع، لا تلجأ للأطعمة السريعة بل استبدلها بالمكسرات والتي لها القدرة على تخفيض السكر.

إدراج الخضراوات في قائمة الغذاء
يزيد تناول اللحم المعالج كالهوت دوغ لما يزيد عن خمس مرات أسبوعياً من نسبة الإصابة بالسكري بنسبة 43% إذا ما قورن بتناوله لمرة واحدة أسبوعياً، ويعتقد العلماء أن السبب يعود إلى الكوليسترول والمواد المضافة إلى اللحم المعالج، فاجعل تناول اللحم مكافأة تكافئ نفسك بها نهاية كل أسبوع، للحفاظ على جسم أكثر صحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال